This website has moved but this site will still be visible as an arhive.
PACBI-الجامعة الأمريكية تقرر منع الأساتذة والطلبة والعمال من التعامل مع إسرائيل


أخبار و آراء >
Send Email Print Bookmark and Share

نادين قناوي | المصري اليوم | 15-5-2008

الجامعة الأمريكية تقرر منع الأساتذة والطلبة والعمال من التعامل مع إسرائيل

وافق مجلس أساتذة الجامعة الأمريكية أمس، ضمن اجتماعهم الدوري، علي تمرير قرار يدعو أساتذة وطلبة وعاملي الجامعة «إلي الامتناع عن أي تعاملات مع الأكاديميين الإسرائيليين داخل الجامعة الأمريكية والوضع في الاعتبار تجرد (وقفية) الجامعة الأمريكية من كل الشركات التي تستثمر في إسرائيل» - حسب نص القرار.
وقال فريد بيري، رئيس مجلس أساتذة الجامعة، رئيس الجلسة، لـ«المصري اليوم» إن القرار الذي تم التصويت عليه «غير ملزم»، وإنما هو بيان يعبر عن شعور مجتمع الجامعة الأمريكية، موضحاً أنه لجعله ملزماً يجب أن يحظي بتوقيع رئيس الجامعة الأمريكية «دافيد أرنولد».
وجاء التصويت علي القرار - الذي تزامن مع ذكري نكبة فلسطين ١٩٤٨ - بأكثرية أعضاء المجلس، حيث كانت نتيجة التصويت الإلكتروني ٥٨% بالموافقة، في حين صوت ٤٢% بالرفض، ولكن لأسباب فنية لم يتم الأخذ بهذه الأرقام، وتم تمريره بموجب أن الأكثرية وافقت.
وعلي غير عادة اجتماعات مجلس الأساتذة، امتلأت القاعة بأساتذة غير أعضاء وحوالي ٤٠ طالباً، ما بين مصري وعربي وأجنبي، حرصوا علي التواجد، وهم يرتدون قمصاناً سوداء و«حطة» فلسطينية، وقابلوا القرار بالتصفيق فور تمريره.
وحظيت مناقشة القرار والتصويت عليه بـ٢٠ دقيقة من أصل ساعة هي مدة الاجتماع، تداولت فيها الآراء ما بين موافق ورافض، وبرر الرافضون وهم من المصريين والأجانب، موقفهم بالخوف من فقدان الجامعة تفويضها الدولي، أو فقدان بعض المؤتمرات الدولية أو احتمالية تأثيره علي حجم الوقف المالي للجامعة، بالإضافة إلي كون القرار مخالفاً لرسالة الجامعة، التي ترفض أي صورة من صور التمييز.
وأدان القرار، الذي جاء تحت عنوان «قرار مجلس أساتذة الجامعة الأمريكية لمساندة الأكاديميين الفلسطينيين» الإجراءات الإسرائيلية المنظمة التي «تخنق التطور الفلسطيني الأكاديمي بسبب نقاط العبور وحظر التجوال والرقابة الشديدة علي أبحاث المعامل وعدم السماح للأكاديميين الفلسطينيين، أصحاب الجنسيات المزدوجة، أو الأكاديميين الدوليين بمتابعة أعمالهم في الجامعات الفلسطينية».
كان المجلس، الذي يمثل أساتذة الجامعة الأمريكية، قد نظم ندوة في السابع عشر من أكتوبر الماضي - أي منذ أكثر من سبعة أشهر - لاستطلاع رأي أساتذة الجامعة في مثل هذا الأمر، ومنذ ذلك الوقت تتم مناقشة القرار «غير الملزم» حتي تم تمريره أمس.

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=105317

اضيف بتاريخ 15-05-2008



   
 

 





         

 


حول الحملة

تاريخ الحملة
من نحن
نداء الحملة للمقاطعة
نداء المجنمع المدني
بيانات ورسائل الحملة

معايير ومواقف الحملة

موارد الحملة

وثائق رئيسية
روابــط
أخبـــــار وآراء

مبادرات للمقاطعة

مبادرات فلسطينية وعربية
مبادرات دولية
فعاليات قادمة حول المقاطعة

اتصل بنا

English

PACBI, P.O.Box 1701, Ramallah, Palestine pacbi@pacbi.org
All Rights Reserved © PACBI