This website has moved but this site will still be visible as an arhive.
PACBI-لا موسيقى من دون نغمة تضامن


أخبار و آراء >
Send Email Print Bookmark and Share

ياسمين ظاهر | قديتا | 11-10-2011

لا موسيقى من دون نغمة تضامن

لهو فخر لكل عربي وفلسطينيّ أن يستمع إلى عازف عود كبير وهام مثل عمرفاروق تاكبيلك. وكم بالحريّ عندما يُدعى الفنان إلى بيته (أي الناصرة)- فهذا فخر أكبر. الإشكالية تقع (بالأحرى وقعت)، بسبب العرض الذي سيقدمه فاروق في البحر الميت بدعوة من مؤسسة إسرائيلية وليس بسبب عرض الناصرة.


لقد تصرّفت اللجنة التي تابعت الموضوع، بأعلى قدر من المسؤولية والعقلانية وروح مُقدِّرة ومحبة للفن والفنان أيضاً، ولم تُردْ -بأيّ شكل من الأشكال- أن تحرم الجمهور العربي والفلسطيني من هذه الفرصة، ولهذا طلبت من فاروق أن يُلغي عرضه في البحر الميت، لأنه يقوّض بهذا كلّ إرث وتراكم عمل ونجاحات السنوات السابقة في إقناع مشاهير عالميين آخرين بعدم قبول دعوات من مؤسّسات إسرائيلية (غير موقعة على برنامج المقاطعة ولا تأخذ دورا في التضامن مع الشعب الفلسطيني- فالأمر ليس قوميًا أو إثنيًا وإنما مبدئي). وكان هناك إيمان عظيم بأنه سيقبل -بل وبسهولة- هذا الطلب، فلماذا يتمسك بعرضه في البحر الميت المحتل؟ لماذا لا يكتفي فاروق بعرض الناصرة؟ لماذا لا يستمع إلى صوت المقاطعة الثقافية؟


يبدو أن فاروق عازم على الذهاب إلى البحر الميت، ولذا علينا أن نكون عازمين بدورنا على عدم الذهاب إلى حفلته في الناصرة. كيف نستمع إلى من شاء أن لا يستمع إلى طلب تضامن وواجب إنسانيّ؟ كان بإمكان فاروق أن يعزف في رام الله أو الناصرة أو جنين أو غيرها من المدن الفلسطينية، لكنه لم يشأ أن يفصل ذاته وموسيقاه عن الأبرتهايد. فنلعلن إنفصالنا نحن عنهما، إلى أن يتراجع عن موقفه.


بطبيعة الحال، يتفهم المرء أنّ من يقوم على تنظيم حفلته في الناصرة لم يكن على علم بحيثيات الأمر -بحسب ما صرحوا به- وأنه قد يكون بغير مقدورهم اليوم إلغاء حفله(؟!). لكن أنت، أنا، نحن، جمعنا… بإمكاننا اليوم أن نعيد بطاقاتنا و/أو لا نشارك في هذا العرض على حساب تضامننا مع أنفسنا أولا وأخيرًا، وأن ننضمّ إلى الوقفة الاحتجاجية أمام مكان الحفل.


لا تخافوا، سيتعلم فاروق الدرس، هو ومن دعاه إلى البحر الميت. والعام المقبل سيأتي إلى الناصرة، فقط. لنوحد وقفتنا معا وليكن صوتنا واحدًا.


لا موسيقى من دون نغمة تضامن!

http://www.qadita.net/2011/10/yasmeen/

اضيف بتاريخ 12-10-2011



   
 

 





         

 


حول الحملة

تاريخ الحملة
من نحن
نداء الحملة للمقاطعة
نداء المجنمع المدني
بيانات ورسائل الحملة

معايير ومواقف الحملة

موارد الحملة

وثائق رئيسية
روابــط
أخبـــــار وآراء

مبادرات للمقاطعة

مبادرات فلسطينية وعربية
مبادرات دولية
فعاليات قادمة حول المقاطعة

اتصل بنا

English

PACBI, P.O.Box 1701, Ramallah, Palestine pacbi@pacbi.org
All Rights Reserved © PACBI