This website has moved but this site will still be visible as an arhive.
PACBI-إدانة فلسطينية واسعة لمشاركة جهات سورية معزولة في نشاط تطبيعي في "الجامعة العبرية" في القدس المحتلة


أخبار و آراء >
Send Email Print Bookmark and Share

إدانة فلسطينية واسعة لمشاركة جهات سورية معزولة في نشاط تطبيعي في "الجامعة العبرية" في القدس المحتلة

فلسطين المحتلة، 14/1/2017 -- تدين الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل بقوة مشاركة من يسمون أنفسهم "ممثلين عن المعارضة السورية" في نشاط في "الجامعة العبرية" في القدس المحتلة، وتعتبر أن هذه المشاركة تتجاوز التطبيع الفج لترقى إلى مستوى التواطؤ الواعي مع دولة الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي.


إن الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، وهي عضو مؤسس في اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني في الوطن والشتات وقيادة حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS، تعتبر كل مشاركة عربية في الأنشطة التي تقوم بها دولة الاحتلال أو مؤسساتها المتورطة في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية الشقيقة تماهياً مع المخطط الإسرائيلي الرامي إلى تقويض نضالاتنا من أجل الحرية والعدالة وتقرير المصير.


إن الشعب السوري الشقيق لطالما وقف بشهامة وعزة بجانب الشعب الفلسطيني في نضالنا من أجل حقوقنا، وكان من أكثر الشعوب العربية كرماً في استقبال اللاجئين الفلسطينيين الذين هُجّروا من قبل العصابات الصهيونية وبعدها الجيش الإسرائيلي خلال النكبة. كما وتوثّقت أواصر الأخوّة بين شعبينا في النضال المشترك ضد الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري وللأرض الفلسطينية. لذا فنحن لا نعتبر مشاركة أفراد متواطئين مع الاحتلال الإسرائيلي ومنتفعين منه تمثل مواقف ومبادئ وثوابت الشعب السوري، بل تعكس الانهيار الأخلاقي والوطني لهؤلاء الأفراد والمجموعات الصغيرة الملتفة حولهم وحسب.


 


إن الجامعة العبرية تحديداً متورطة منذ عقود في الجرائم الإسرائيلية بحق شعبنا، كما تثبت بشكل قاطع المعطيات التالية التي وثقها مؤرخون وأكاديميون فلسطينيون ودوليون:




  1. هي جامعة مقامة بالأساس على أراض تابعة لقرية العيسوية الفلسطينية في القدس المحتلة، تمت السيطرة عليها من خلال المصادرة غير القانونية لـ 3345 دونم من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967. وكذلك فإن ضم إسرائيل أحادي الجانب للقدس الشرقية المحتلة وفرض القانون الإسرائيلي عليها يشكلان انتهاكاً واضحاً لاتفاقية جنيف الرابعة. وقد ندد بهذه المصادرة وبهذا الضم مراراً مجلس الأمن الدولي (القرار 252، 21 ايار 1968).








  1. هي جامعة تقيم علاقات وثيقة مع الصناعة العسكرية الإسرائيلية، والتي بدورها ترتكب جرائم حرب ضد الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين وغيرهم. كما وتوفر هذه الجامعة امتيازات خاصة للجنود الإسرائيليين وأفراد الأمن وتتعاون مع الجيش الاسرائيلي في تدريباته وفي استقطاب المزيد من الضباط والمجندين لهذه الآلة العسكرية.








  1. وتُميّز هذه الجامعة عنصرياً ضد الطلبة والأكاديميين/ات الفلسطينيين/ات، بمن فيهم فلسطينيو أراضي العام 1948.








  1. وتتعدى هذه الجامعة بشكل واضح على حرية التعبير والاحتجاج للعدد القليل من الطلاب الفلسطينيين فيها.








  1. تعترف الجامعة العبرية بأي درجة أكاديمية تمنحها جامعة أريئيل الاستيطانية، المقامة على أراضي سلفيت المحتلة، ويشارك موظفو وأكاديميو الجامعة العبرية في الإشراف على طلبة جامعة أريئيل.






إن كانت المشاركة العربية في أي نشاط إسرائيلي تعد تطبيعاً، فالمشاركة في مؤتمر في الجامعة العبرية في القدس المحتلة بالذات تتجاوز التطبيع بمراحل.




رغم الاختلافات السياسية في أوساط الشعب الفلسطيني وقواه السياسية حول الأزمة السورية والجرائم الرهيبة التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق، إلا إن شعبنا بغالبيته الساحقة يقف بشكل مبدئي وعميق مع الشعب السوري في نضاله من أجل تقرير المصير والعدالة الاجتماعية والحريات والكرامة والتخلص من التدخلات الأجنبية التي تعيق وصوله إلى تطلعاته. كما يقف شعبنا مع كل الجهود التي تسعى بصدق إلى وقف نزيف الدم ووقف الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوري ومحاسبة كل من يتحمل المسؤولية عن تلك الجرائم المروّعة أمام المحاكم الدولية المختصة وبشكل عادل.


 


 

اضيف بتاريخ 14-01-2017



   
 

 





         

 


حول الحملة

تاريخ الحملة
من نحن
نداء الحملة للمقاطعة
نداء المجنمع المدني
بيانات ورسائل الحملة

معايير ومواقف الحملة

موارد الحملة

وثائق رئيسية
روابــط
أخبـــــار وآراء

مبادرات للمقاطعة

مبادرات فلسطينية وعربية
مبادرات دولية
فعاليات قادمة حول المقاطعة

اتصل بنا

English

PACBI, P.O.Box 1701, Ramallah, Palestine pacbi@pacbi.org
All Rights Reserved © PACBI